kafra

كلمات نستخدمها اليوم اخترعتها مسلسلات وأفلام أجنبية

ستحدثت بعض الأعمال التلفزيونية من أفلام ومسلسلات أجنبية كلمات جديدة في اللغة الإنجليزية يقوم الناس باستخدامها حول العالم حتى يومنا هذا، دون أن يعرفوا مصدرها الحقيقي.

وتبدأ الكلمات التي نستخدمها حتى اليوم من Spam لوصف حملات النشر الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد غير المرغوبة، التي بدأ استخدامها على هذا النحو بسبب فقرة غنائية مزعجة، وصولاً إلى كلمة Muppet التي اخترعها صنّاع برنامج أمريكي ترفيهي للأطفال، للمزج بين كلمتي Puppet وتعني دُمى، وMarionette التي تعني العرائس المتحركة. ووصفوا به مسلسل شخصيات الدُمى المتحركة الشهير "The Muppet Show".


استخدام جوجل بصيغة الفعل

من المعروف أن جوجل هو اسم محرك البحث الأشهر، لكن استحداث استخدام الاسم لوصف قيام الشخص بالبحث عن معلومة معينة هو الأمر الجديد الذي اخترعه مسلسل "بافي قاتلة مصاصي الدماء" عام 2002.

واستخدمت بطلة المسلسل كلمة جوجل كفعل لأول مرة في أحد مشاهد الحلقة الرابعة من الموسم الأخير. وبعد بضعة أشهر فقط، اختارت جمعية اللهجات الأمريكية صيغة الفعل "جوجل" لتكون الكلمة الجديدة الأكثر فائدة لعام 2002.


كاوا بونغا

حققت كلمة "كاوا بونغا" في اللغة العامية الأمريكية شهرة واسعة في فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات بسبب سلسلة الرسوم المتحركة Teenage Mutant Ninja Turtles، لكن بداية اختراعها تعود إلى خمسينيات التلفزيون الأمريكي.

وكانت شخصية "ثاندر ثاد" في برنامج الأطفال Howdy Doody تستخدم كلمة "كاوا بونغا" على اعتبار أنها لغة الهنود الحمر والسكان الأصليين لأمريكا في البرنامج.

بعد ذلك عادت الكلمة لتحقق شهرة واسعة في اللغة العامية بعدما صارت شعاراً لمايكل أنجلو، السلحفاة البارعة في التزلج وصاحبة الحس الفكاهي الغريب في فيلم سلاحف النينجا.


Spam

يعرف الجميع اليوم أن كلمة Spam تعني البريد العشوائي، أو حملات الترويج المزعجة على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن بداية الكلمة كان في الأصل اسماً لنوعية من اللحوم المعلبة المكونة من لحم الخنزير، اشتهرت بشكل كبير في فترة الكساد العظيم في بريطانيا أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، وعُرفت بكونها خالية تماماً من القيمة الغذائية.

وفي حلقة هزلية من مسلسل "السيرك الطائر" عام 1970، تتحول جميع عناصر قائمة المطعم في العرض إلى وجبات بلحم Spam. وتكرر النادلة لإحدى زبونات المطعم الكلمة فيتبعها عدد من الزبائن بإنشاد الكلمة في أغنية أزعجت جميع الموجودين، ولم تنتهِ إلا بعد صراخ السيدة فيهم أن يصمتوا!

وعلى ما يبدو كانت المسرحية وأغنية Spam المزعجة هي مصدر إلهام اللغة العامية الحاسوبية التي ظهرت في أوائل التسعينيات لوصف رسائل البريد الدعائية، وفقاً لمجلة Mental Floss.


  Muppet

هي ليست كلمة حقاً، ولكن اسم Muppet أصبح يتم استخدامه حول العالم لوصف أي عمل ترفيهي يتضمن تحريك الدُّمى في عرض مسرحي أو تلفزيوني، في مزيج من العرائس المتحركة والدُّمى المحشوّة.

واستمر المسلسل الأمريكي The Muppet Show منذ عام 1976 وحتى عام 1981 على قناة ABC محققاً شهرة واسعة حول العالم، وهو ما دفع إلى رواج الكلمة الجديدة التي تواصل استخدامها منذ ذلك الحين.

وطرأت عليها بعض الاستخدامات الجديدة، حيث يتم استخدامها لوصف الشخص الأخرق أو قليل الذكاء، وفقاً لقاموس كامبريدج للغة الإنجليزية.


Friend Zone

الكلمة التي يعاني منها كل من وجد نفسه في خانة الأصدقاء، كانت من ابتكار مسلسل الكوميدي الأمريكي Friends، لوصف حال الشخص الذي يكنّ للآخر مشاعر رومانسية، وتتم معاملته في النهاية بمثابة الصديق لا أكثر.

وفي الحلقة السابعة من الموسم الأول عام 1994، ظهرت العبارة لأول مرة حينما أخبر جوي تريبياني صديقه روس غيلير أنه لم يعد لديه فرصة لإثارة إعجاب رايتشل غرين، لأنها وضعته في الـFriend Zone، وتتعامل معه كصديق فقط.


وتأتي الكلمة بالإضافة إلى كلمتَي Unagi التي استخدمها روس للتعبير عن حالة من الوعي الكامل بحسب قاموس Urban Dictionary، وPivot لوصف الانحناء أثناء نقل الشيء وفق قاموس كامبريدج، ضمن أشهر ابتكارات المسلسل اللغوية التي اشتهرت في اللغة بعد نجاح المسلسل بشكل واسع حول العالم.


The Bucket List

أذاع فيلمُ جاك نيكلسون ومورغان فريمان باسم Bucket List عام 2007، فكرةَ إعداد قائمةٍ بالأشياء التي يودّ المرء القيام بها قبل أن يموت، ومنذ ذلك الوقت ذاع استخدام المصطلح.وبحسب مجلة Slate استُخدم تعبير Bucket List بذلك المعنى لأول مرة في رواية غير عادل وغير متوازن، المجنونة الرائعة لهنري إي بانكي عام 2004، لكن الفيلم هو الذي جعلها شائعة حتى يومنا هذا.