kafra

“فايزر” تبدأ أولى تجاربها لاختبار لقاح كورونا على الأطفال..

أعلنت شركة فايزر الأمريكية، الخميس 25 مارس/آذار 2021، بدء تجاربها لاختبار لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد على الأطفال، حيث حصل طفلان اثنان على الأقل بالفعل على اللقاح، مشيرة إلى أن الجرعة التي حصلا عليها بدأت من 10 ميكروغرامات.

الشركة أضافت أنه إذا تحمَّل الأطفال هذه الجرعة، فسوف تصعّد الدراسة الجرعة إلى 20 ميكروغراماً، ثم 30 ميكروغراماً، فضلاً عن وجود خيار 3 ميكروغرامات، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، التي لفتت إلى أن تطعيم الأطفال سيكون أيضاً على جدول جرعتين، بفاصل 21 يوماً، وذلك على غرار جرعات البالغين.

تلك التجارب الأولى على الأطفال "ستشمل الفئة العمرية بين 5 و11 عاماً؛ لتحديد الجرعة المناسبة لهم من اللقاح"، وقد بدأت من قِبل باحثين بجامعة ديوك، في مدينة دورهام بولاية كارولاينا الشمالية.


زيادة جرعة اللقاح

كما أنه إذا تم تحمُّل 10 ميكروغرامات في المجموعة العمرية من 5 إلى 11 عاماً، فستتبع التجربة أيضاً العملية نفسها للفئة العمرية بين 2 و5 سنوات، ثم للأطفال الأصغر سناً من 6 أشهر إلى سنتين.

فيما ستشمل التجربة 144 طفلاً دون سن الثانية عشرة. وسيحصل ثلثا الأطفال على لقاح، وسيحصل الثلث الآخر على دواء وهمي.

إذ ستجري متابعة الوضع ستة أشهر، وسيكون جميع المشاركين غير مصابين بالعمى، وسيكون من يتناولون الدواء الوهمي مؤهلين للحصول على اللقاح.

يشار إلى أن جرعة البالغين تحتوي على 30 ميكروغراماً من لقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية.